Pages

Tuesday, September 8, 2015

أمثلة -براء أشرف

أكثر ما يُحمّسني ويُعلي همّتي ك-رحمة، هو الأمثلة. أن أرى أمامي مِثالاً ناجحاً ومُبدعاً ومُتميزاً، أرى عَقَباته وكيف يواجهها، أرى آلامهُ وكيف يتخطاها ويعمل بالرغم عنها، أرى انكساراته وتعايشه معها بسلام، خيرٌ لي من ألف درسٍ وألف كتاب! فهولاء هم الأقوى والأجمل والأنجح في نظري، وهم من يحركوا سكناتي ويرفعوا عني غطاء الكسل.
أتمنى أن أقابل من هؤلاء الكثير، وأصطحبهم وأتقرب إليهم، مُلهمين إلى أقصى حد!
لكن لا أدري لمَ أكتشف معظم من يؤثروا فيّ بعد وفاتهم، فيكون قد فات الأوان على التعلُم منهم وتأمل صمودهم أمام العثرات، ولا يبقى لى سوى قصص أصدقائهم وكتاباتهم التي تبقى ما بقي فردٌ على وجه الأرض بعينين ليقرأها!
أكتب هذا خصيصاً لأتكلم عن أحدهم، رحل منذ يومين، وجدت فيه خصلات كثيرة تُشبهني، ونجاح أبهرني بشدة! سمعت عنه بعد ما رحل، كالعادة، وددت لو كنت تعاملت معه وتأمّلته عن كَثَب، فبالتأكيد كان سيغير فيّ الضعف!
-
رحل براء أشرف عن عمر يُناهِز ٣٠ عام، دائماً ما كنت أقول أني أريد الرحيل مبكراً، لعدة أسباب، في سني السابع عشر مررت بأحداثٍ نسمع عنها فقط في كتب التاريخ المُغطاة بالغبار في القسم المهجور بمكتبة المدينة.
بقلبي الصغير، وعقلي الذي لم ينضُج بعد، ولصدمتي وعدم استيعابي، أقول اكتفيت. اكتفيت! أقسم أني اقتلعتُ ثلاث شعرات بيضاء من رأسي هذا الصباح! أأشيخ في شبابي؟ أنا عاجزة -أي نعم- عن تقديم أي شيء للعالم، لكني لست عجوز بعد! أمتلك الطاقة والقوة على تحمل المزيد والمقاومة، وتقديم شيء للعالم.
كل من تحدث عن براء يتكلم عن إنجازاته العظيمة والمبدعة في مجاله، الكل يذكر له شغفه الفريد من نوعه للتميز. لمست ذلك في كتاباته وأعماله الذي أُعجبت بها قبل أن أعلم أنها تخُصّه!
كلما تكلمت عن أهدافي، أضع لنفسي حد أقصى ٤٠ عام في الحياة، لا أقول أني أتدخل في أقداري التي وضعها الله، ولا أني أعرف المستقبل، لكن هذه أمنيتي. أن أحقق كل طموحاتي، أنجز الكثير والكثير، أقدم وأؤثر وأصنع فرقاً -كالبراء-، ثم أرحل قبل أن أفرغ للتلوث بالحياة وما فيها -كالبراء، كما أظن-.
أدعوا الله أن يقبضني يوم أتمّ المهمة التي خلقني لأجلها، ليلتها، لا يوم زائد ولا يوم ناقص، وهو وحده من يعلم متى سيحدث هذا. هكذا أوفق بين شوقي للقاء الله، ورغبتي في تقديم رسالتي والنجاح في المهمة التى ركلت بطن أمي من أجلها.
سلام على روحك يا أستاذ، رحمك الله ووسع مدخلك.
إن أصبحت يوماً ما أريد، فلي موعد معك لأخبرك أنك كنت من أقوى الداعمين لي، رغم غيابك، وأعلى الأمثلة في المجال الذي أتطلع إليه وتفوقت أنت فيه.
أدعوا الله أن ينعمك بقدر كل خير زرعته بوجودك فقط، وكونك أنت، لتؤثر فينا بعملك دون الكلام.
سلام عليك.

No comments: